3-ELASDEKAA
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى H737t-10
3-ELASDEKAA
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى H737t-10
3-ELASDEKAA
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3-ELASDEKAA

اهلا ومرحبا بكم في المنتدي

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل لعبه ازاي تخنق جارك الجديد Neighbours From Hell 5 بحجم 180 ميجا
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالسبت 30 أغسطس 2014, 2:36 pm من طرف مريم احمد محمد

» خلفيات ويندوز عالية الجودة Wallpapers Windows HD
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالأربعاء 02 أكتوبر 2013, 7:54 am من طرف ambratoor7

» العاب أجهزة اندرويدAndroid Games2013
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالثلاثاء 01 أكتوبر 2013, 11:18 pm من طرف ambratoor7

» مسلسل الفريسه و الصياد بعد تعديل الروابط
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالخميس 26 سبتمبر 2013, 12:41 am من طرف heshammahmod

» عضو جديد فهل من مرحب
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالخميس 08 نوفمبر 2012, 11:42 pm من طرف eslaam.elassal

»  جميع البومات الصوت الملائكي فيروز 74 البوم ¦ » تحميل مباشر وعلي اكثر من سيرفر
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالخميس 08 نوفمبر 2012, 11:35 pm من طرف eslaam.elassal

» تحميل لعبة Red Alert 3 كاملة! Download Red Alert 3 Full ! بروابط صاروخيه
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالخميس 08 نوفمبر 2012, 11:25 pm من طرف eslaam.elassal

» ما راي اعضاء الاصدقاء الكرام في شكل المنتدي الجديد
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالخميس 08 نوفمبر 2012, 11:07 pm من طرف eslaam.elassal

» ۞ Exclusive ۞ مسلسل مازنجر زد 92 حلقة كامل+ مترجم + مدبلج + جودة DvdRip
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالثلاثاء 02 أكتوبر 2012, 7:20 pm من طرف c.j

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
wallxp2
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcapتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Voting_barتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap 
الصديق الثانى
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcapتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Voting_barتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap 
tomy
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcapتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Voting_barتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap 
الفهد الاسود
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcapتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Voting_barتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap 
بوسي كينزي
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcapتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Voting_barتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap 
romantic.girl
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcapتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Voting_barتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap 
احلام
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcapتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Voting_barتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap 
Tw@m elRoo7
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcapتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Voting_barتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap 
bode bose
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcapتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Voting_barتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap 
eng smsma
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcapتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Voting_barتفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 198 بتاريخ الثلاثاء 24 يوليو 2012, 4:23 pm
تصويت
ما رايك في شكل المنتدى الجديد
1 : رووووووووووعة
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcap72%تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap
 72% [ 51 ]
2 : جيد و لازم نغير شوية حاجات
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcap18%تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap
 18% [ 13 ]
3 : مقبول ومش فارقة معايا الاستايل اهم حاجة المنتدى
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcap4%تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap
 4% [ 3 ]
4 : سئ و عايزين واحد تاني
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_rcap6%تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Vote_lcap
 6% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 71
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط 3-ELASDEKAA على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط 3-ELASDEKAA على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
مصطفي كامل تخنق ازاي جارك لعبة فليم العاب

 

 تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tomy
مشرف عام
tomy


ذكر
عدد الرسائل : 1091
العمر : 46
العمل/الترفيه : مهندس كمبيوتر
المزاج : رايق
جنسيتك : مصرى
لا اله الا الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 23

تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Empty
مُساهمةموضوع: تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى   تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2008, 4:35 pm

تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى 644412



بــــســم الله الرحمن الرحيم

اعضاء المنتدى الكرام يشرفنى أن اتناول معكم تفسير القرآن الكريم لفضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى -رحمه الله- وسوف يتم تفسير السور على أجزاء لتجنب الاستطالة فى كل جزء
وأدعو الله أن يوفقنى حتى تعم الفائدة

فلنبدأ

سورة الفاتحة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

فاتحة الكتاب هى أم الكتاب . ولا تصلح الصلاة بدونها , لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى صلاة لم يقرأ فيها أم فهى خداج (بكسر الخاء ) ثلاثا غير تام أى أنها غير صالحة
والله سبحانه وتعالى يقول فى حديث قدسى :" قُِسمت الصلاة بينى وبين عبدى نصفين ولعبدى ما سأل , فإذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الل عز وجل حمدنى عبدى . فإذا قال الرحمن الرحيم قال الله عز وجل أثنى علىٍِِ عبدى . فإذا قال مالك يوم الدين قال الل عز وجل مجدنى عبدى , فإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال الله عز وجل هذا بينى وبين عبدى ولعبدى ما سأل , وإذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهِم غير المغضوبِ عليهِم ولا الضآلين قال الله عز وجل هذا لعبدى ولعبدى ما سأل

نلاحظ أن هناك ثلاثة أسماء قد تكررت فى بسم الله الرحمن الرحيم وهى : الله , الرحمن والرحيم ونقول انه ليس هناك تكررا فى القرآن الكريم , وإذا تكرر اللفظ يكون معناه مختلفاً لأن المتكلم هو الله سبحانه وتعالى ولذلك فهو يضع اللفظ فى مكانه الصحيح

بسم الله الرحمن الرحيم هى استعانة بقدرة الله حين نبدأ فعل الأشياء
فكأن بسم الله فى البسملة هى طلب العون من الله بكل كمال صفاته وكأن الحمد لله فى الفاتحة هى تقديم الشكر لله بكل كمال صفاته .
الرحمن الرحيم فى البسملة لها معنى غير الرحمن الرحيم فى الفاتحة
1- ففى البسملة تذكرنا برحمة الله سبحانه وتعالى حتى لا نستحى أن نستعين باسم الله ان كنا قد فعلنا معصية . فإذا سقط واحد منا فى معصية يقول كيف أستعين باسم الله وقد عصيه ؟ نقول له ادخل عليه سبحانه وتعالى من باب الرحمة فيغفر لك وتستعين به فيجيبك .
فذنوب الانسان فى الدنيا كثيرة نرتكبها بدرجات متفاوتة ولا يمكن لأحد أن ينسب اكمال لنفسه فالكمال لله وحده ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " كل بنى ادم خطاء وخير الخطائين التوابون "
2- لكن الرحمن الرحيم فى الفاتحة مقترنة برب العالمين الذى أوجدك من عدم وأمدك بنعم لا تُحصى . أنت تحمده على هذه النعم التى أخذتها برحمة الله فى ربوبيته
والله سبحانه وتعال رب المؤمن والكافر , لذلك فإنه يعطيهم من النعم برحمته وليس بما يستحقون . فالشمس تشرق على المؤمن والكافر ولا تحجب أشعتها للكافر وتعطيها للمؤمن .
وكذلك المطر والهواء .
وكل النعم الى هى من عطاء الله هى فى الدنيا لخلقه جميعا.
وقد جعل الله رحمته تسبق غضبه وهذه رحمة تستوجب الشكر

الحمد لله رب العالمين فالله محمود لذاته , ومحمود لصفاته , ومحمود لنعمه , ومحمود لمنهجه , ومحمود لقضائه . ومن رحمة الله انه جعل الشكر له فى كلمتين هما : الحمد لله .
ولعلنا نفهم أن المبالغة فى الشكر للبشر مكروهة لأنها تصيب الانسان بالغرور والنفاق وتزيد العاى فى معاصيه.
ورسول الله صلى الله عليه وسلم أعطانا صورة للعجز البشرى عن حمد كمال الالوهية لله فقال :" لاأحصى ثناء عليك انت كما أثنيت على نفسك "
وآيات الله سبحانه وتعالى فى كونه تستوجب الحمد . فالحياة التى وهبها الله لنا , والأيات التى أودعها فى كونه لتدلنا على ان لهذا الكون خالقاً عظيماً . فالكون بشمسه وقمره ونجومه وأرضه وكل مافيه مما يفوق قدرة الأنسان ولا يستطيع أحد أن يدعيه لنفسه .
هذه الآيات كلها أعطتنا الدليل على وجود قوة عظمى هى التى اوجدت وهى التى خلقت , وهذه الآيات ليست ساكنة بل متحركة لتلفتنا الى خالق هذا الكون العظيم .
ومع ذلك فإن الإنسان يمتدح الوجود وينسى الموجود , فأنت حين ترى زهرة جميلة تقول ما أجمل هذه الزهرة على الرغم أن هذه الزهرة لا دخل لها ان تكون جميلة وإنما الذى وضع الجمال فيه هو الله سبحانه وتعالى فلا نخلط ونمدح المخلوق وننسى الخالق ... بل قل الحمد لله الذى أوجد فى الكون مايذكرنا بعظمة الخالق ودقة الخلق .
اذن عطاء الله يستوجب الحمد ومنعه العطاء يستوجب الحمد , أن يعرف المظلوم أنه سينال جزاءه فتهدأ نفسه ويطمئن قلبه أن هناك يوما سيرى فيه ظالمه وهو يُعذب فى النار وهذا يوجب الحمد .
فالحمد ليس ألفاظاً تردد باللسان ولكنها تمر أولاً على العقل ليعي النعم ثم بعد ذلك تستقر فى القلب فينفعل بها وتنتقل الى الجوارح فأقوم وأصلى لله شاكراً.

الرحمن الرحيم من موجبات الحمد ان الله سبحانه وتعالى رحمن رحيم.ز يعطى نعمه فى الدنيل لكل عباده سواء كان مؤمن أو كافر وعطاء الربوبية لا ينقطع إلا عندما يموت الإنسان.
ولا بد أن نلتفت الى أن الكون كله يضيق بالإنسان وأن العالم يضيق حين يرى العاصين واقرأالحديث اقدسى لتعرف شيئاً عن رحمة الله بعباده .
يقول الله عز وجل : "ما من يومٍ تطلع شمسه إلا وتنادى السماء تقول : يارب إئذن لى ان اسقط كسفاً على ابن آدم , فقد طع خيرك ومنع شكرك , وتقول البحار : يارب إئذن لى أن أغرق ابن آدم فقد طعم خيرك ومنع شكرك , وتقول الجبال : يارب إئذن لى أن أطبق على ابن آدم فقد طعم خيرك ومنع شكرك .
فيقولالل تعالى : دعوهم دعوهم لو خلقتموهم لرحمتموهم إنهم عبادى فإن تابوا إلىِ فأنا حبيبهم , وإن لم يوبوا فأنا طبيبهم "
بعض قد الناس يتساءل هل تتكلم الأرض والسماء وغيرها من المخلوقات ؟ نقول نعم ولكن بلغة لا يعرفها احد سوى خالقها .... وقرأقوله تعالى فى سورة فُصلت " ثُم استوى إلى السمآءِ وهى دخانٌ فقال لها ولِلأرضِ آئتيا طًوعاً أو كرهاً قالتآ أتَينا طآئِعين "

مالِك يومِ الدين * إياكَ نَعبدُ وإياكَ نَستعين

مالك يوم الدين تستحق الحمد . لأنه لو لم يوجد يوم للحساب , لنجا الذى ملأ الدنيا شروراً دون ان يُجازى عل مافعل .ولكا الذى التزم بالتكليف والعبادة وحرم نفس من متع دنيوية ارضاء لله قد شقى فى الحياة الدنيا ...ولكن لأن الله تبارك وتعالى هو مالك يوم الدين فأعطى الإتزان للوجود كله . هذه الملكية التى حمت الضعيف والمظلوم وأبقت احق فى كون الله.
مالِك يوم الدين لها قراءتات وهما : مالِك وملِك والقراءتان صحيحتان
حيث أن مالِك : هو المتصرف فيه وحده ليس هناك دخل لى فرد ىخر
"إذاً فمالك يوم الدين معناها أن الله سبحانه وتعالى سيصرف أمور العباد فى ذلك اليوم بدون أسباب وأن كل شىء سيأتى من الله مباشرةً.
ملِك : هو ملِك ظاهر للناس فقط ولكن المُلك ليس نابعاً من ذات من يملك ولكنه نابع من أمر الله
والمُلك الظاهر يُمتح فيه العباد , فيحاسبهم الله يوم القيامة , والله سبحانه وتعالى لا يمتحن الناس ليعلم المصلح من المفسد ولكن يمتحنهم ليكونوا شهداء على أنفسهم . حتى لا يأتى واحد منهم يو القيامة ويقول : يارب لو أنك أعطيتنى المُلك لأتبعت طريق الحق وطبقت منهجك .
إذا قال الله تبارك وتعالى " مالِك يوم الدين" أى الذى يملك اليوم وحده يتصرف فيه كما يشاء . وإذا قيل " ملِك يوم الدين " فتصرفه أعلى من المالك لأن المالِك لا يتصرف إلا فى ملكه.
مالِك يوم الدين أى مالك أمور الدين فالله هو خالق الزمن ويستطيع أن يخلق يوماً مقداره ساعة ويوماً كأيام الدنيا 24 ساعة ويوماً مقداره ألف سنة.
ويوم الدين موجود بأحداثه كلها بجنته وناره وكل الخلق سيُحاسبون فيه وعندما يريد أن يكون ذلك اليوم ويُخرجه من علمه الى علم خلقه سواء من الملائكة أو البشر أو الجان يقول : كن ... فيكون.
مالِك يوم الدين هى أساس الدين لأن الذى لا يؤمن بالآخرة يفعل مايشاء فمادام يعتقد أنه ليس هناك آخرة وليس هناك حساب فمم يخاف ؟
إذاً فهذا ايوم نقف فيه جميعاً أام الله ليحاسب المخطىء ويُثيب الطائع
فلو لم يكن هناك يوم نُحاسب فيه فلماذا نصلى ؟ ولاذا نصوم ؟ ولماذا نتصدق؟



منقول يارب ينول اعجابكم
[/center]


عدل سابقا من قبل tomy في الجمعة 09 يناير 2009, 6:54 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elasdekaa-3.yoo7.com
tomy
مشرف عام
tomy


ذكر
عدد الرسائل : 1091
العمر : 46
العمل/الترفيه : مهندس كمبيوتر
المزاج : رايق
جنسيتك : مصرى
لا اله الا الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 23

تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى   تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالخميس 01 يناير 2009, 11:29 pm

تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى 644412

باقى سورة الفاتحة
والحق سبحانه وتعالى حين قال "إياك نعبد " قصر العبادة على ذاته الكريمة , فالعبادة خضوع لله سبحانه بمنهجه افعل ولا تفعل ولذلك جعل الصلاة أساس العبادة , والسجود هو منتهى الخضوع لله.
ويستوى فى العبودية الغنى والفقير والكبير والصغير ... حتى يطرد كل منا الكبر والاستعلاء من قلبه أمام الناس جميعا فيساوى الله تعالى بين عباده فى الخضوع وفى اعلان هذا الخضوع .
وقوله سبحانه " إياك نعبد " تنفى العبودية لغير الله... إذن هى أعطت التخصيص لله وحده.

وهكذا فإننا عندما نقول " الحمد لله "فإننا نستحضر موجبات الحمد وهى نعم الله ظاهرة وباطنة ... وحين نقول "رب العالمين " نستحضر نعم الربوبية فى خلقه و إخضاع كونه ...وحين نستحضر "الرحمن الرحيم " فإننا نستحضر الرحمة والمغفرة و مقابلة الإساءة بالاحسان وفتح باب التوبة ...وحين نستحضر "مالك يوم الدين "نستحضر يوم الحساب وكيف أن الله تبارك وتعالى سيجازيك على أعمالك فإذا أستحضرنا هذا كله نقول " إياك نعبد " أى اننا نعبد الله وحده والمطلوب منا هو العبادة.
والله سبحانه وتعالى خلقنا فى الحياة لنعبده " وما خَلقت الجِن وَالإنسَ إلالِيعبدون "
هذه العبادة لن تزيد شيئا فى ملكه ولكنها ستعود علينا نحن بالخير فى الدنيا والاخرة.
وهى عبادة محبوبية فإذا كنت تحب الله فأنت تأتيه عن اختيار وتكون من عباد الله وليس من عبيد الله , فكلنا عبيد لله والعبيد متساوون فيما يُقهرون عليه ( البشر جميعاً )...لكن العباد الذين يتنازلون عن منطقة الاختيار لمراد الله فى التكليف(وهم المؤمنون بالله ).
" إياك نعبد وإياك نستعين "اى لا نعبد سواك ولا نستعين إلا بك .

والإستعانة بالله تخرج الإنسان من ذل الدنيا مهما بلغ نفوذالبشر فكلها فى حدود بشريته , لكن إذا أستعنت بالله كان الله جل جلاله بجانبك وهو وحده الذ يستطيع أن يحول ضعفك إلى قوة.
"اهدنا الصرط المستقيم" ومن رحمة الله أنه علمنا مانطلب ... وهذا يستوجب الحمد لله ... وول مايطلب المؤمن هو الهدايه والصراط المستقيم .
والهِداية نوعان : 1- هداية الدلالة وهى للناس جميعاً , 2- هادية المعونة وهى للمؤمنين فقط المتبعين لمنهج الله.
هذه الهِداية العامة اساس البلاغ عن الله وهناك من لا ياخذ طريق الهِداية بالإختيار الذى أعطاه الله له فيتخلى عنهم الله ويتركهم فى ضلالهم ... وهناك الذين اتبعوا طريق الهداية فيعينهم الله ويُحببهم فى الإيمان.
" اهدنا الصراط المستقيم "الصراط هو الطريق الموصل الى الغاية , الصراط المستقيم لأن الله سبحانه وتعالى وضع لنا فى منهجه الطريق المستقيم وهو أقصر الطرق لتحقيق الغاية .
ولا تحسب أن البعد عن الطريق المستقيم يبدا باعوجاج كبير بل باعوجاج صغير جدا ولكنه ينتهى الى بُعد كبير ..
لذلك فإن المؤمن يطلب من الله أن يهديه إلى أقصر الطرق للوصول إلى الغاية وهى الجنة والنعيم فى الآخرة .


" صراط الذين أنعمت عليهِم " حين تقرأ الآية فأنت تطلب من الله أن تكون مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين كأنك تطلب الدرجة العالية فى الجنة ... لأن كل من ذكرناهم لهم مقام عال فى جنة النعيم .
قوله تعالى " غير المغضوب ِ عليهِم " اى غير الذين غضَبت عليهم يارب من الذين عصوا ومنعت عنهم الهداية وارتكبوا كل ماحرمه الله فاستحقوا غضبه .
بمعنى أى يارب لا تيسر لنا الطريق الذى نستحق به غضبك كما استحقه أولئك الذين بدلوا منهج الله ليأخذوا سلطة زمنية فى الحياة الدنيا .
وقوله تعالى " ولا الضآلين " هناك الضال والمضل ..... الضال هو الذى ضل الطريق فاتخذ منهجاً غير منهج الله ومشى بعيدا عن الهدى وعن دين الله فأصبح ولياً للشيطان , لكن المُضِل هو من لم يكتف بأنه ابتعد عن منهج الله بل يحاول ان يأخذ غيره الى الضلالة فيغرى الناس بالكفر .......وكل واحد من العاصين يأتى يوم القيامة يحمل ذنوبه إلا المُضِل فإنه يحمل ذنوبه وذنوب من أضلهم مصداقاً لقوله سبحانه " لِيَحمِلوا أوزارَهُم كَامِلَةً يومَ القيامة ومِن أوزار الذينَ يُضِلونَهُم بِغََير عِلمٍ ألا سآءَ ما يَزِرونِ "
بقى أن نتكلم عن ختم فاتحة الكتاب بقولنا آمين أسوة برسول الله صلي الله عليه وسلم الذى علمه جبريل أن يقول بعد قراءة الفاتحة آمين فهى من كلام جبريل عليه السلام وليست كلمة من القرآن .
ومعناها استجب يارب فيما دعوناك به من قولنا " اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم " إذن فهى دعاء لتحقيق المطلوب .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين




تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى 92834
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elasdekaa-3.yoo7.com
احلام
اهم الاصدقاء
اهم الاصدقاء
احلام


انثى
عدد الرسائل : 843
العمر : 38
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عالي
جنسيتك : مصريه
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Frompalestineinfogazawbtr5
تاريخ التسجيل : 04/11/2008
السٌّمعَة : 1

تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى   تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالجمعة 02 يناير 2009, 3:08 pm


جزاك الله خيرا و ربنا يقدرك علي التكملة و يجعل لك ثوابه كاملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s3.ae.bitefight.org/c.php?uid=55660
tomy
مشرف عام
tomy


ذكر
عدد الرسائل : 1091
العمر : 46
العمل/الترفيه : مهندس كمبيوتر
المزاج : رايق
جنسيتك : مصرى
لا اله الا الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 23

تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى   تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالجمعة 09 يناير 2009, 6:57 pm


مشكور على مرورك يا احلام


بحاول على قدر ما اصتطيع

يارب يوفقنا كلنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elasdekaa-3.yoo7.com
tomy
مشرف عام
tomy


ذكر
عدد الرسائل : 1091
العمر : 46
العمل/الترفيه : مهندس كمبيوتر
المزاج : رايق
جنسيتك : مصرى
لا اله الا الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 23

تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى   تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالجمعة 09 يناير 2009, 7:57 pm

تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى 644412

تفسيرسورة البقرة
(الآية 1 : 3 )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ناتى بعد فاتحة الكتاب إلى سورة البقرة
وهى سورة مدنية
سبب التسمية:
اسم السورة قد اُخذ من قضية اساسية فى الدين وهى الإيمان بالبعث ...فمن لا يؤمن بالبعث والحساب يفعل فى الدنيا مايشاء وتصبح الدنيا غابة ويصبح الدين غير مفهوم ...ان اساس العبادة هو أن الحياة الحقيقية فى الآخرة والدنيا هى دار اختبار ودار أغيار .
وسورة البقرة فيها تجربة حدثت مع بنى اسرائيل .. ورأوا البعث وهم مازالوا فى الدنيا ؛ حين بعث الله سبحانه وتعالى قتيلا لينطق باسم قاتله ثم مات بعد ذلك .
والقصة أن رجلاً ثرياً من بنى اسرائيل لم يكن له ولد يرثه .. فتآمر عليه ابن اخيه فقتله ليلاً ثم أخذ الجثة وألقاها فى مكان قريب من إحدى القرى المجاورة ليتهم اهل هذه القرية بقتله ... وصحا أهل القرية ليجدوا جثةالقتيل على باب قريتهم ... واُتُهِموا فيه وقالوا لم نقتله , وقال اقارب القتيل بل أنتم الذين قتلتموه , واحتدم الخلاف وذهبوا الى موسي عليه السلام وقالوا اسأل لنا ربك أن يكشف عن القاتل .
وأمر الله سبحانه وتعالى بنى اسرائيل ان يذبحوا بقرة , ولو أنهم ذبحوا أى بقرة وأخذوا بعضها ليضربوا بها القتيل لعادت اليه الحياة ونطق باسم قاتله ولكنهم استقبلوها بعدم تصديق وظلوا يشددون على انفسهم بطلب أوصاف البقرة حتى جاء الإيضاح من الحق تبارك وتعالى بكل ما يخص البقرة
وكان لهذا حكمة عند الله سبحانه وتعالى قضية إيمانية أخرى ... وقد كان هناك رجل صالح من بنى اسرائيل يتحرى الدقة فى كسبه ولا يرضى الا بالحلال , وكان الرجل يبتغى وجه الله فى كل ما يفعل .. وعندما حضرته الوفاة كانت ثروته هى بقرة صغيرة وكان ابنه طفلاً .... واحتار الرجل من يوصى على هذه البقرة التى هى كل ثروته التى تركها لابنه وزوجته واتجه الى الله سبحانه وتعالى وقال : اللهم انى استودعتك هذه البقرة فاحفظها لابنى حتى يكبر ثم قال لزوجته إنى لم اجد يداً آمن من يد ربى استودعته البقرة الصغيرة... وسألته زوجته اين البقرة ؟ قال أطلقتها فى المراعى.... ثم اسلم الروح.
وكبر الابن فحكت له أمه ماحدث , فقال الابن وأين اجد البقرة لأستردها ؟ , قالت الأم لقد استودع ابوك البقرة عند خالق الكون , فقل انى اتوكل على الله وابحث عنها , فقال الابن : اللهم رب ابراهيم ويعقوب رد علىِ ما استودعك به أبى... ثم انطلق الى الحقل فوجد البقرة .....وكانت هذه هى البقرة التى ذُكرت اوصافها لبنى اسرائيل....فذهبوا ليشتروها فقال الابن لن ابيعها إلا بملء جلدها ذهباً فدفعوا له...
وعندما ذبحوا البقرة ضربوا ببعضها القتيل كما أمرهم الله سبحان فإذا به يُبعث وينطق اسم قاتله ثم يموت مرة اخرى ... وهكذا سُميت السورة باسم البقرة إثباتاً لقضية اساسية فى الدين وهى قضية الإيمان بالبعث

الّمّّّّ بدأت بها سورة البقرة ... وهى حروف مقطعة بمعنى أن كل حرف يُنطق بمفرده ...لأن الحروف لها اسماء ولها مسميات ... فالناس حين يتكلمون ينطقون بمسمى الحرف وليس باسمه.
ولعل هذا أول مايلفتنا ؛ فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان اُمياً ولذلك لم يكن يعرف شيئا عن اسماء الحروف , فإذا جاء ونطق باسماء الحروف يكون هذا إعجازاً من الله سبحانه وتعالى ...ولو أن رسول الله دَرس وتعلم لكان شيئا عاديا ان ينطق باسماء الحروف ...إذن هذه الحروف دالة على صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم فى البلاغ عن ربه وان هذا القرآن موحى به من الله سبحانه وتعالى .
اذن فى القرآن اصله السماع لا يجوز ان تقراه إلا بعد ان تسمعه لتعرف هذه تُقرأ الف لام ميم ولا تُقرأ الَم ... مع ان الكتابة واحدة فى الاثنين .
" ألم " مكونة من ثلاث حروف تجدها فى 6 سور مستقلة وهى

( البقرة , آل عمران , العنكبوت , الروم , السجدة , لقمان ).
وإذا كانت الحروف فى اوائل السور فى القرآن الكريم قد خرجت عن قاعدة الوصل لأنها مبنية على السكون لابد أن يكون لذلك حكمة ...اولا لنعرف قول رسول الله صلى الله عيه وسلم " من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها , لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف"
ولذلك ذُكرَت فى القرآن الكريم كحروف استقلالية لنعرف اننا ناخذ حسنة على كل حرف .
ذَلِكَ الكِتابُ لاَ رَيبَ فِيهِ هُدىً لِلمُتَقِينََ فيها وصَف الله تعالى القرآن الكريم بأنه كتاب .
وكلمة قرآن معناها يُقرأ , وكلمة كتاب معناها أنه لا يُحفظ فقط فى الصدور , ولكن يُدَوَن فى السطور ويبقى محفوظا الى يوم القيامة .
فالقرآن هو الكتاب الجامع لكل احكام السماء منذ بداية الرسالات حتى يوم القيامة , وهذا تاكيد لارتفاع شأن القرآن وتفرده ودليل على وحدانية الخالق .
فمنذ فجر التاريخ نزلت على الأمم السابقة كتب تحمل منهج السماء , ولكن كل كتاب وكل رسالة كانت موقوتة فى زمانها ومكانها تؤدى مهمتها لفترة محددة وتجاه قوم محددين .
ولذلك بُشِر فى الكتب السماوية التى نزلت قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم بأن هناك رسولاً سيأتى ويحمل رسالة خاتمة للعالم , وعلى كل الذين يصدقون بمنهج السماء ان يتبعوه .
والقرآن الكريم محفوظا من الخالق الاعلى ومعنى ذلك الا يرتاب انسان فى هذا الكتاب لأن كل مافيه من منهج الله محفوظ منذ لحظة نزوله الى قيام الساعة .
يقول الحق تبارك وتعالى " لا ريب فيه هدى للمتقين " : بمعنى أن مااتى به من علم لم تكن البشرية تعلمه ولا زالت حتى الان لا تعلمه كل ذلك يجعل القرآن لا ريب فيه , لأنه لو اجتمعت الإنس والجن ما استطاعوا ان يأتوا بآية واحدة من القران الكريم .
إن كلمة كتاب تلفتنا الى معان كثيرة تحدد لنابعض اساسيات المنهج التى جاء هذ الكتاب ليُبلغنا بها .
اولا أن نزول هذا الكتاب يستوجب الحمد لله لأن فيه منهج السماء ,وفيه الرحمة من الله ,وفيه البشارة بالجنة والطريق اليها , والتحذير من النار ومايقود اليها .
ثانيا يصحح الكتب السابقة كالتوراة والانجيل والتى أئتمن الله عليها البشر , فحرفوها وبدلوها هذا التحريف أبطل مهمة المنهج الإلهى بالنسبة لهذه الكتب .
وهكذا نعرف بأن الكتاب نزل ليؤكد لنا أن الله واحد احد لا شريك له , وان القرآن يشتمل على كل ماتضمنته الشرائع السماوية من توراة وانجيل وغيرها من الكتب .
وحتى نفهم المنطلق الذى نأخذ منه قضايا الدين فلا بد لنا ان نعرف ماهو" الهدى" ومن هم " المتقون " الهدى هو الدلالة على طريق يوصلك الى ما تطلبه , والهدى يتطلب هاديا ومهديا وغاية تريد ان تحققه .
فاذا لم يكن هناك غاية او هدف فلا معنى لوجود الهدى لأنك لا تريد ان تصل لشيء.
إن الله يريد ان يُلفت خلقه الى انهم إذا أردوا أن يصلوا الى الهدف الثابت الذى لا يتغير فليأخذوه عن الله .
اذاً إذا اردت أن تعيش آمناً مطمئناً فخذ اهدف عن الله وخذ الطريق عن الله فإن ذلك ينجيك من قلق ومتغيرات الحياة التى تتغير وتتبدل .
اذن الهدف يحققه الله لك , واطريق يبينه الله لك ..... وما عليك الا ان تجعل مراداتك فى الحياة خاضعة لما يريده الله .
" المتقين " جمع متق ... والاتقاء من الوقاية .....والوقاية هى الاحتراس والبعد عن الشر .
" هدى للمتقين " أى ان هذا القرآن هدى للجميع... فالذى يريد ان يتقى عذاب الله وغضبه يجد فيه الطريق الذى يحدد له هذه الغاية , فالهدى من الحق تبارك وتعالى للناس جميعا , ثم خص به من ىمن به بهدى آخر وهو ان يعينه على الطاعة .
" الذينَ يُؤمِنونَ بِالغَيبِ ويُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ مِمََّا رَزَقناهُم يثنفِقُونَ " الغيب هو كل ماغاب عن مدركات الحس , الغيب هو الشىء الذى ليس له مقدمات ولا يمكن ان يصل اليه علم خلق من خلق الله حتى الملائكة , والجن ايضا لا يعلم الغيب ...ولذلك عندما مات سليمان وكان الل سبحانه قد سخر له الجن لم تعلم الجن موته الا عندما أكلت دابة الأرض عصاه .
إذن فالغيب هو ما لايعلمه لا الله سبحانه وتعالى .
وهكذا الرسل لا يعلمون الغيب .. ولكن الله سبحانه يعلمهم بما يشاء من الغيب ويكون هذا معجزة لهم ولمن تبعوهم .
وقمة الغيب هى الإيمان بالله سبحانه وتعالى ... والإيمان بملائكته وكتبه ورسله والإيمان باليوم الآخر ..... كل هذه أمور غيبية .
ثم يقول الله سبحانه وتعالى " ويقيمون الصلاة " والصلاة هى إدامة ولاء العبودية للح تبارك وتعالى وهى لا تسقط عن الإنسان أبدا.....فالإنسان يصلى وهو واقف , فإن لم يستطع وهو جالس , فإن لم يستطع فيصلى وهو راقد .
ويقول الحق تبارك وتعالى "ومما رزقناهم ينفقون " حين نتلكم عن الرزق يظن كثير من الناس أن الرزق هو المال .... نقول له لا .... الرزق هو ما يُنتَفَع به .
فالقوة رزق , والعلم رزق , والحكمة رزق ....وكل مافي حركة للحياة رزق .
فإن لم يكن عندك مال لتنفق منه فعندك عافية تعمل بها لتحصل على المال ... وتتصدق بها على العاجز , وإن كان عندك علم انفقه لتُعَلِم الجاهل.......وهكذ " ومما رزقناهم ينفقون " تستوعب جميع حركة الحياة


منقول
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى 92834
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elasdekaa-3.yoo7.com
TITO
صديق تمام
صديق تمام
TITO


ذكر
عدد الرسائل : 134
العمر : 40
العمل/الترفيه : مدير مالى
المزاج : زى الفل
تاريخ التسجيل : 11/12/2008
السٌّمعَة : -1

تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى   تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالأربعاء 28 يناير 2009, 12:41 am

راااااااااااااائع بجد يا تومى وجارى رفع السى دى الكامل للتفسير .. ان شاء الله

سبقتنى بموضوعك يا غالى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zorpia.com/TITO515
tomy
مشرف عام
tomy


ذكر
عدد الرسائل : 1091
العمر : 46
العمل/الترفيه : مهندس كمبيوتر
المزاج : رايق
جنسيتك : مصرى
لا اله الا الله
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 23

تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى   تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى Emptyالخميس 29 يناير 2009, 1:48 pm


شكرا على مرورك للموضوع

يا تيتو وانا منطرزرك انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elasdekaa-3.yoo7.com
 
تفسير القران الكريم لفضيلة الشيخ الشعراوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرات لفضيلة الشيخ/ ابو اسحاق الحوينى
» محاولة لفهم تفسير بعض آيات القرآن الكريم
» سلسلة الاسعاف لفضيلة الشيخ الحبيب / محمد حسين يعقوب .. لينكات مباشرة
» قصة جميلة عن القران الكريم
» اسمع القرأن الكريم بصوت الشيخ الذى تحبة..؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
3-ELASDEKAA :: المنتديات الاسلاميه :: الاسلامى العام-
انتقل الى: